Advertisements




 

في العصر الحديث، يواجه الآباء العديد من التحديات في تربية أولادهم بشكل صحيح ومنها تعليمهم حفظ القرآن الكريم. ومع العمل والمسؤوليات اليومية، قد يكون من الصعب على الآباء العثور على الوقت والموارد اللازمة لتوظيف محفظ لتعليم أولادهم حفظ القرآن الكريم. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الآباء قد يجدون تكلفة توظيف محفظٍ مرتفعةً، مما يعرقل إمكانية الوصول إلى هذه الخدمة.

يواجه الأطفال العديد من المشكلات عند حفظ القرآن الكريم، حيث يحتاجون إلى التركيز والتفرغ والمثابرة والصبر، وهي مهارات صعبة على الأطفال الصغار الحصول عليها بشكل مباشر. كما أن بعض الأطفال يواجهون صعوبة في تذكر الآيات والسور بسبب ضعف الذاكرة أو عدم تمكنهم من فهم معاني الآيات. بالإضافة إلى ذلك، يواجه الأطفال صعوبة في تخصيص وقت كافي لحفظ القرآن بين الدراسة واللعب والأنشطة الأخرى. وقد يشعرون بالملل والضجر أثناء تكرار الترديد المستمر، مما يؤدي إلى تخفيض حماسهم ورغبتهم في الاستمرار في حفظ القرآن.




لحسن الحظ، هناك بعض التطبيقات التي تساعد الأطفال والكبار على حفظ السور والايات من خلال الترديد.

وسنعرض اليوم تطبيقين الأول لتحفيظ القرآن والتانى لتسميع القرآن وبذلك تكتمل منظومة الحفظ 

 

أولاً: تطبيق “عدنان” لتحفيظ القرآن 

 

تطبيق “عدنان” هو تطبيق شيق وممتع للأطفال الذين يرغبون في حفظ القرآن الكريم. يتميز التطبيق بالعديد من الخيارات المفيدة والتي تعمل على تسهيل عملية الحفظ بشكل ملحوظ. يقوم على فكرة الترديد المكثف وخلق بيئية تفاعلية لتسهيل عملية حفظ القرآن الكريم. بالإضافة إلى ذلك، يوفر التطبيق نظامًا من النقاط لتحفيز الأطفال والمستخدمين على القراءة والحفظ بشكل أفضل ولديه واجهة تجذب انتباه الأطفال بشكل كبير

تطبيق عدنان
تطبيق عدنان
القران الكريم
القران الكريم




 كما أنه يمكن تكرار الاية، وهى الميزة التي تعتبر من أفضل مميزات عدنان لاحتوائه على زر التكرار في الزاوية السفلى للشاشة والتي تتحكم في معدل التكرار كما هو موضح بالصور.

حفظ القران
حفظ القران

ويمكن التحكم ايضا بعدد التكرارات بشكل غير نهائي ويمكن ايضا تحديد المقطع المرغوب تكراره عدة مرات بطريقة سهلة جدا.

تكرار الاية
تكرار الاية

ومن ناحية أخرى، يحتوي التطبيق أيضًا على خيار اللعبة الذي يساعد الأطفال على تذكر الأذكار والأدعية الهامة مثل دعاء دخول الحمام أو أذكار النوم وغيرها. يتم عرض هذه الأذكار والأدعية بطريقة لعبة ممتعة وشيقة لجذب الأطفال وتحفيزهم للتعلم.




 وبالرغم من طبيعة تصميم التطبيق الذي يركز على جذب الأطفال، فإنه يصلح أيضًا للكبار الذين يرغبون في حفظ القرآن الكريم. فالتطبيق يحتوي على عدة مستويات تناسب جميع الأعمار والمستويات، ويمكن للمستخدمين تخصيص خطة الحفظ الخاصة بهم وفقًا لمستواهم الحالي.

 

ملحوظة هامة : في حال إذا لم يعمل تطبيق عدنان معك ، يمكنك تحميل تطبيق بديل (على الرغم من ان عدنان افضل منه للأطفال) يسمى   تحفيظ للحصري بدون نت” من على جوجل بلاي   من هنا

وللايفون من هنا

 

ثانياً: تطبيق “تمكين” لتسميع القرآن 

 

ومن ناحية أخرى، يعتبر تطبيق “تمكين” واحدًا من أفضل التطبيقات لتسميع القرآن الكريم. يتميز هذا التطبيق بنظام عمل فريد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك من خلاله تحديد الآية أو السورة التي ترغب في تسميعها وتبدأ بالتسميع، وفي حالة كان الترديد صحيح تظهر الاية امامك كما هو موضح بالصورة، ولا تظهر الاية على الشاشة حتى نطقها بشكلها صحيح أو بأن تقوم بإظهارها يدويا في حال قد نسيت كلمة أو أكثر.

تطبيق تمكين
تطبيق تمكين

كما يتميز تطبيق “تمكين” بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام تساعد المستخدمين على الاستفادة من الخدمات المتاحة بسرعة وفعالية. يحتوي التطبيق على العديد من المزايا التي تجعل من استخدامه أمرًا مريحًا وممتعًا، مثل إمكانية التحكم في سرعة التشغيل والتكرار والتحكم في الصوت ومستوى الصوت.

تطبيق تمكين
تطبيق تمكين

ومن خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحسين أداءه وجعله أكثر دقة وفعالية. حيث يتم تطبيق نظام الذكاء الاصطناعي للكشف عن الأخطاء في النطق وتصحيحها على الفور، وهذا يؤدي إلى تقليل نسبة الأخطاء في النطق إلى الحد الأدنى، مما يساعد المستخدمين على تحسين مستواهم في النطق والتلاوة.

  • يمكن تحميل تطبيق تمكين من على جوجل بلاي هنا ، وللأجهزة الحديثة يمكنك تحميلها من هنا.
  • وللآيفون للأسف لايتوفر “تمكين” على الآيفون ولكن يمكنك استخدام ذلك التطبيق كبديل جيد له من هنا
  • ويوجد تطبيق للتسميع أيضاً أفضل من هذا التطبيق ولكنه مدفوع بخمسة دولار شهريا أو اربعون دولار سنوياً واسمه “ترتيل” تجده هنا 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين استخدام التطبيق في أي وقت ومن أي مكان، حيث يمكن تنزيله على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها بسهولة وفعالية.